الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

الكيمياء في حياتنا


الكيمياء في حياتنا


الأهمية الحيوية :

للعديد من العناصر الانتقالية أهمية حيوية بالغة ، وذلك لأن بعضاًمنها يدخل في تكوين أجسام الكائنات الحية ، ويساهم في تركيبها بكميات بسيطة جداً ( ملليجرامات ) .وهذا أمر في غاية الأهمية إذ إن زيادة كميتها أونقصانها عن الحد الطبيعي الذي يفترض أن تكون عليه يسبب للكائن الحي آثاراً مرضية خطيرة قد تكون قاتلة في بعض الحالات .

الحديد Fe :

تعد مادة الهيموجلوبين في الدم من أكثر المواد أهمية لحياة الإنسان ، كما يعد الحديد العنصر المهم في جزيئات هذه المادة فهو الذي يكسب الدم لونه الأحمر . الى جانب كونه المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة الى مختلف أنسجة الجسم وخلاياه.

النحاس Cu :

يساهم النحاس في تركيب كثير من الأنزيمات المسؤولة عن تكوين الأوعية الدموية والعظام والأعصاب .كما يساهم في تكوين صبغة الميلانين التي تحمي أجسامنا من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

الكوبالتCo

يدخل في تركيب فيتامين B12 وعادة مايؤدي نقصة إلى انخفاض عدد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية كما يؤدي إلى الإصابة بمرض الأنيمياء ( فقر الدم .

المنجنيز Mn

ينشط بعض الأنزيمات الخاصة ببناء العظام .

الكروم Cr

يزيد من فعالية الأنسولين لذلك فإن وجودة بالكمية المطلوبة يحافظ على المستوى المناسب
للسكر في الجسم ، ولا سيما في منطقة الدماغ .
كما اننا لاننسى حق الكيمياء في حياتنا اليومية بحيث استخدمها العلماء في ايجاد الكثير من متطلباتنا مثل (الصابون +الزيوت +البترول ) وغيرها الكثير فالكيمياء بحر وسيع وغريق وطويل المواج لايصل الا القمة الكيميائية الا واحد ندر في علمه وكما ذكرنا في اهمية الكيمياء ليست مجرد اهميه قليله وانما كبيرة الااهمية جدا فاقرب مثال من اهمية الكيمياء خوصومات العالم في مجرد تركيب ذرات صغيره او مايسمى بمعنى عام (النووي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق