الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

المذيبات

المذيبات


تعريف

المذيب (بالإنجليزية: Solvent) أو المحل هو سائل أو غاز يذيب المذابات الصلبة أو السائلة أو الغازية والذي ينتج عنه محلول.  يعتبر الماء أكثر المذيبات شيوعا في الحياة اليومية. ومعظم المذيبات الأخرى شائعة الاستخدام هي مواد كيميائية عضوية (أي تحتوي على الكربون). وتسمى هذه المذيبات بالمذيبات العضوية. تتصف المذيبات عموما بنقطة غليان منخفضة وتتبخر بسهولة أو يمكن عزلها بالتقطير، تاركة ورائها المواد المذابة.
وللتمييز بين المذيبات والمذاب ، تكون المذيبات عادة موجودة بنسب كبيرة. ويمكن استخدام المذيبات في استخلاص المواد القابلة للانحلال من المادة المذابة . وأقرب الأمثلة على ذلك هو غلي القهوة أو الشاي في الماء . تكون المذيبات عادة موائع صافية ولا لون لها وأغلبها يتصف برائحة مميزة.
أما المذاب فتكون نسبته عادة قليلة في المحلول ، مثل محلول الملح ، حيث يمثل الملح مادة المذاب والماء هو المذيب.
وتركيز المحلول هو كمية المذاب في حجم معين من المذيب ويمكن تقديرها جرام/لتر أو مول/لتر. وتعرف الانحلالية بأنها الكمية العظمى من مركب قابل للذوبان في حجم معين من المذيب عند درجة حرارة معينة.
تستخدم المذيبات العضوية عموما في التنظيف الجاف (مثل: رباعي كلوروإثيلين) وكسائل لتمديد للطلاء (مثل: تولوين، وتربنتين)، وكمزيل لطلاء الأظافر ومذيبات الغراء (مثل: أسيتون، وأسيتات المثيل، وأسيتات الإثيل)، وكمزيل للبقع (مثل: هكسان، وأثير البترول)، وفي المنظفات (ليمونين)، وفي العطر (إيثانول)، وفي الاصطناع الكيميائي. إن استخدام المذيبات غير العضوية عدا الماء مقتصر على الأبحاث الكيميائية وبعض العمليات التقنية.
وفي عام 2005 م، بلغ السوق العالمي للمذيبات حجما إجماليا 17.9 مليون طن مع عائدات بلغت حوالي 8 مليار يورو.
المذيبات تنقسم إلى نوعان، المذيبات العضوية والمذيبات الاعضوية. بخلاف الماء، معظم المذيبات التي تستخدم عبارة عن مذيبات عضوية. يجب أن يكون المذيب خاملاً بالنسبة للمذاب حتى لا يحدث تفاعل وينتج مركبات جديدة.
من المذيبات العضوية الهيكسان، دوديكان، ترايديكان، بنزين (حلقة).

خصائص المذيبات

المذيبات تنقسم إلى مذيبات قطبية، وتنقسم إلي مذيبات قطبية بروتونية ومذيبات قطبية غير بروتونية. المذيبات القطبية البروتونية تتميز باحتوائها على أيون هيدروجين موجب الشحنة ويمكنها عطاءه للمساعدة على الذوبان، من أمثلة المذيبات القطبية البروتونية المركبات المحتوية مع الهيدروجين مقترنة بالأكسجين مثل الماء أو الأمينات . بعض المذيبات :

مذيبصيغة كيميائيةنقطة غليانثابت العازلكثافةثنائي قطب
Non-polar solvents
بينتانCH3-CH2-CH2-CH2-CH336 °C1.840.626 g/ml0.00 D
CyclopentaneC5H1040 °C1.970.751 g/ml0.00 D
هكسانCH3-CH2-CH2-CH2-CH2-CH369 °C1.880.655 g/ml0.00 D
CyclohexaneC6H1281 °C2.020.779 g/ml0.00 D
بنزين(حلقة)C6H680 °C2.30.879 g/ml0.00 D
تولوينC6H5-CH3111 °C2.380.867 g/ml0.36 D
4،1-ديوكسان/-CH2-CH2-O-CH2-CH2-O-\101 °C2.31.033 g/ml0.45 D
كلوروفورمCHCl361 °C4.811.498 g/ml1.04 D
ثنائي إيثيل الإيثرCH3CH2-O-CH2-CH335 °C4.30.713 g/ml1.15 D





تصنيف المذيبات

يمكن تصنيف المذيبات وفق تصنيفين: قطبي وغير قطبي. يعطي ثابت العزل الكهربائي عموما قياس تقريبي لقطبية المذيب. فالمذيبات ذات ثابت العزل الكهربائي أقل من 15 تكون عموما مذيبات غير قطبية. يقيس ثابت العزل الكهربائي قابلية المذيب لإنقاص قوة الحقل الكهربائي المحيط بالجزيئات المشحونة في الفراغ.وفق مصطلحات لايمن Laymen's terms، يمكن اعتبار ثابت العزل الكهربائي للمذيب هي قدرته على إنقاص الشحنة الداخلية للمذاب.

تأثيرات المذيبات

نقطة الغليان
تحدد نقطة الغليان سرعة التبخر. كميات صغيرة من المذيبات ذات نقطة الغليان المنخفضة مثل ثنائي إثيل الأثير، وثنائي كلورو ميثان، أو أسيتون، ستتبخر خلال ثوان في درجة حرارة الغرفة، بينما تحتاج المذيبات ذات نقطة الغليان العالية مثل الماء أو ثنائي مثيل سلفوكسيد إلى درجات حرارة عالية، وتيار هوائي، أو تطبيق فراغ من أجل التبخر السريع.
الكثافة
تتصف معظم المذيبات العضوية بكثافة منخفضة نسبة إلى الماء. وهذا يعني أنها أخف من الماء وتشكل طبقة منفصلة فوق الماء في حالة وجودهما مع بعض. وهناك استثناءات: العديد من المذيبات المهلجنة مثل ثنائي كلورو ميثان أوكلوروفورم ستغوص إلى قعر الوعاء تاركة الماء في الطبقة العلوية. وميزة الكثافة مهمة جدًا في حالة فصل المذيبات عن الماء وذلك باستخدام قمع فصل خلال الاصطناع الكيميائي. وأيضا لها قابلية المزج.

التقطير بالتجزئة

التقطير بالتجزئة

ابراج تقطير

تعريف

التقطير المجزأ أو الالتجزئي أو التجزيئي أو التقطير بالتجزئة (بالإنجليزية: Fractional distillation) هو عملية فصل مخلوط إلى مكوناته (أجزائه) الأصلية باستخدامالتجزئة، مثل فصل المركبات الكيميائية عند درجة غليانها عن طريق تسخينها إلى درجة حرارة تتبخر عندها المكونات. وهذه العملية للتقطير هي عملية مميزة حيث تبلغ درجة غليان المكونات تحت 25 درجة مئوية وتحت الضغط العادي. وإذا كان الفرق في درجة غليان المكونات أقل من 25 درجة مئوية تستعمل طريقة "التقطير البسيط".


الأسلوب

يستخدم التقطير المجزأ لفصل أجزاء مخلوط مكون من عدة مكونات سائلة تختلف درجة غليانها . تجري العملية بتسخين المخلوط واستقبال الجزء المقطّر عند أقل درجة حرارة في قارورة. ثم تُستبدل القارورة بقارورة فارغة . ويكون اختيار وقت تغيير القارورة عندما تبدأ درجة حرارة المخلوط في الارتفاع ثانيا. قتتلقى القارورة الثانية المادة التالية التي تتميز بدرجة غليان أعلى قليلا عن درجة غليان المركب الذي سبقه في التقطير ، وهكذا تستمر العملية مع استبدال القوارير لاستقبال مواد مختلفة لكل منها درجة غليان مختلفة عن الآخرين .
وغالبا ينفصل سائل مقطر ويكون عبارة عن مخلوط من السائل ذو درجة غليان منخفضة والسائل ذو درجة غليان التي تليها. فإذا كان الفرق في درجة غليان السوائل قليلا ، فيجب توصيل عدة أجهزة للتقطير متتابعة، تعمل على فصل السوائل التي لا تزال متداخلة مع بعضها ، وهذا هو أسلوب التقطير المجزأ.
ملحوظة
يعني التقطير المجزأ تلقي متتابع للمركبات المكونة لمخلوط.



التطبيقات

من أهم طرق فصل المواد المستخدمة صناعيا يستخدم التقطير الجزئي في فصل مكونات النفط، والكيماويات البترولية، وكذلك في معامل فصل مكونات الغاز الطبيعي.
وغالبا ما تجرى عملية التقطير والفصل عند درجة حرارة ثابتة. ويجري تموين أعمدة التقطير باستمرار مع استخلاص المنتجات أيضا باستمرار. وتسير العملية هادئة ومتوازنة باستمرار إلا إذا اضطربت العملية بسبب فقد التموين أو تغير الحرارة أو التكثيف، فعادة يكون معدل استخراج المنتجات معادلا لمعدل التموين. وتعرف تلك الطريقة بطريقة التقطير الجزئي المستمر المستقر continuous, steady-state fractional distillation.

صناعة الأدوية

صناعة الأدوية


تعريف

صناعة الدواء هي صناعة كيميائية متخصصة في صناعة الدواء، وهي تقوم بابتكار أدوية جديدة وبيعها في السوق ويكون لها حق اختراعها وابتكارها، بمعنى أنه لا يجوز لأي مصنع آخر ‘إنتاج دواء معين إلا بعد موافقة الشركة صاحبة الاختراع. 
وتقوم مصانع الدواء بإنتاج أدوية طبية تسمى generic، وهي أدوية طبية تستخدم منذ مدد طويلة ومضت فترة احتفاظها بحق الاختراع ، وبذلك يمكن للمصانع الأخرى إنتاجها وبيعها في السوق من دون الرجوع إلى صاحب الاختراع، كما تقوم بابتكار أدوية جديدة يفوق مفعولها عادة مفعول الأدوية المعتادة وتحتفظ بحق الاختراع لها.
تقوم صناعات الأدوية بأبحاث مكثفة في معاملها الكيميائية لابتكار أدوية جديدة تفوق في مفعولها ما سبق من أنواع الدواء، أو ابتكار دواء جديد لعلاج مرض بعينه. وتبلغ تكلفة تلك الأبحاث ملايين الدولارات حتى تتوصل إلى التركيبة المفيدة من الدواء. ثم تقوم بتجربتة أولا على الحيوان، ثم تجربته على الإنسان في حدود عدد محدود من المتطوعين، يكونوا تحت مراقبة ورعاية صحية من الأطباء، ولذلك لاكتشاف إي مضاعفات جانبية غير صحية للدواء الجديد. وبعد التأكد من مفعول الدواء الجديد في العلاج والتأكد من عدم وجود أعراض جانبية له، يقوم المصنع بتسجيل الاختراع في الجهات الرسمية، ويصبح حق الاختراع في ملكيته. ويقدم المصنع صاحب الاختراع إلى الجهات الصحية المسؤولة ببلده للحصول على تصريح ببيع الدواء الجديد في السوق. ولا يحق له عرض الدواء الجديد في الأسواق إلا بعد حصوله على التصريح الحكومي لبيعه.
وتبلغ مدة احتفاظ المخترع بحق الاختراع في العادة 12 سنة وتسمي تلك الأنواع من الدواء brand، وبعد انتهاء فترة الاحتفاظ بحق الاختراع يصبح الدواء من الأدوية الدارجة العادية وتسمى generic.

منتجات صناعة الادوية

من الأدوية ووسائل العلاج التي تنتجها الصناعات الدوائية:
  • الأدوية بنوعيها : الملزمة لوصف الطبيب، أو تباع حرة في السوق
  • مواد التطعيم
  • مواد للتشخيص
  • منتجات الدم
  • أنسجة حيوية
  • خلايا حيوية
ولا تنتمي بعض المنتجات الطبية إلى الصناعاد الدوائية، مثل الرابطات، والأسترة، والمفاصل الصناعية وغيرها

كبار مصانع الأدوية 

تشمل تلك القائمة مصانع الأدوية العالمية مصنفة بحسب قيمة إنتاجها لعام 2007 ، وهي تتضمن تكلفة البحث العلمي والتطوير.
الترتيبالشركةالمقرمبيعات سنوية (مليار دولار)تكلفة البحث العلمي (مليار دولار)
1Pfizerنيويورك، الولايات المتحدة45,18,1
2GlaxoSmithKlineلندن، المملكة المتحدة39,26,4
3Novartisبازل، سويسرا38,16,4
4Sanofi-Aventisباريس ،فرنسا37,46,5
5AstraZenecaلندن، إنجلترا25,75,1
6Johnson & Johnsonنيو براونسويك، الولايات المتحدة23,35,3
7MSD Sharp & Dohmeوايتهاوس ستيشن، الولايات المتحدة22,64,9
8Hoffmann-La Rocheبازل، سويسرا16,96,7
9Wyethماديسون، الولايات المتحدة15,73,1
10Eli Lilly and Companyإنديانابوليس، الولايات المتحدة14,83,5

الكيمياء التحليلية

الكيمياء التحليلية


تعريف :


الكيمياء التحليلية هي دراسة التركيب الكيميائي للمواد الطبيعية والاصطناعية. بخلاف الفروع الأخرى من الكيمياء مثل الكيمياء اللاعضوية أو الكيمياء العضوية فإن الكيمياء التحليلية غير محصورة بنوع محدد من المركبات أو بنوع معين من التفاعلات الكيميائية. الخواص التي تدرس في الكيمياء التحليلية تتضمن الخواص الهندسية مثل شكل الجزيئات وتوزع الذرات بها إلى خواص مثل التركيب وتحديد المكونات من العناصر. تطورات الكيمياء التحليلية على يد الكيميائيين التحليين أسهمت في تقدم جميع العلوم الأخرى تقريبا بالذات الكيمياء وعلم الحياة بفروعه وعلوم الأرض والتربة : من تطوير للنظريات ومناهج البحث (علوم بحتة) إلى تطوير التطبيقات مثل التطبيقات الطبية الحيوية، البيئية ومراقبة التطورات البيئية والمناخية وتأثيرات الإنسان على البيئة، رقابة الجودة في الصناعة خاصة صناعة الأدوية، وحتى التحليللات الجينية والوراثية في أبحاث العلوم الحيوية والتحقيقات الجنائية
كلاسيكيا : تصنف طرق ومناهج الكيمياء التحليلية إلى نمطين : نوعية وكمية:
  • تحليل لاعضوي نوعي : يبحث في إثبات وجود عناصر كيميائية في مركب ما أو وجود مركب لاعضوي في عينة ما.
  • تحليل عضوي نوعي : يحبث عن تأكيد وجود زمرة وظيفية ما أو مركب عضوي في عينة ما.
  • التحليل الكمي : يبحث في تحديد المقادير الدقيقة لعنصر ما أو مركب ما في عينة مأخوذة.
لكن الكيمياء التحليلية الحديثة تعمد لتقسيم جديد يعتمد على إما : الهدف التحليلي analytical targetsأو طرق التحليل analytical methods. مجلة الكيمياء التحليلية تعمد على استعراض طرق مختلفة للتصنيف في العدد الأخير من كل سنة.
بد جمع المعلومات الناتجة عن تحليل العينات يعمد لاستخدامها في تشكيل منحنى تعيير calibration curve، وقد يستخدم قياسي داخلي (شاهد داخلي) internal standard حيث يضاف بكميات معروفة للعينة المحللة للمساعدة على تحددي الكميات في التحليل. المقادير الموجودة من المادة المراد تحليلها تحدد كنسبة مقارنة بالشاهد الداخلي أو الخارجي كوسيلة تعيير، خاصة في الطرق الحديثة.

أهمية الكيمياء التحليلية

تقوم الكيمياء التحليلية في كثير من العلوم بدور مهم، وكذلك فهي لاغنى عنها أساسًا في علم الحياة، إذ يستفاد من التقنية التحليلية في دراسة المواد الحية وعمليات التمثيل الغذائي وغيرها، ولا يستطيع الأطباء تشخيص الامراض دون الاستناد إلى نتائج التحليلات اللازمة لذلك. كما نجد أن تقسيم المعادن جاء بعد معرفة تامة بالمكونات الكيميائية له. ولا يستطيع الفيزيائيون تشخيص نواتج تصادم الدقائق ذات الطاقة العالية بدون استخدام التقنية التحليلية في الصناعة الحديثة. إن قيمة المواد الخام ومدى نقاوة منتج صناعي وملاءمته للاستعمال والسيطرة على العمليات الصناعية في مرحلة أو أكثر نحتاج إلى معرفة الكيمياء التحليلية للتأكد من جودة الإنتاج الصناعي.

انواع الكيمياء التحليلية

التحليل النوعي أو الوصفي

هو مجموعة العمليات التي يتم فيها الكشف عن تركيب المواد أو المركبات أو العناصر الداخلة في تركيب مادة معينة أو خليط من المواد سواء أكان في الحالة الصلبة أو محلول في مذيب معين ولايتعرض هذا التحليل إطلاقًا إلى كميات هذه المكونات. وهو الذي يهتم بالمظهر الخارجى للمركب مثل اللون والرائحة والطعم
التحليل الكمي
ويبحث في تقدير كميات المكونات أو العناصر الداخلة في تركيب المركب الكيميائي أو الخليط، ويتبين من هذا أن التحليل النوعي لمادة مجهولة التركيب يسبق عادة التحليل الكمي لها؛ لأنه لا يجوز تقدير مادة معينة تقديرًا كميًا ما لم يتأكد من وجودها وصفيًا.

التحليل الوزني

ويتم التحليل الكمي بالوزن بترسيب المادة وتقديرها كميًا في هيئة عنصر منفرد أو مشتق معين معروف التركيب يفصل عن المحلول بالترسيب أو الطرد المركزي ثم غسله وتجفيفه ووزنه، فيحسب وزن المادة المراد تقديرها من معرفتنا لوزن الراسب وتركيبه بدقة. فمثلا يمكن تعيين نسبة الكلور في ملح الطعام مثلا بإذابة وزن معين من الملح في الماء ثم إضافة محلول نترات الفضة إليه فيترسب على شكل كلوريد الفضة، ثم يرشح الراسب ويغسل ويجفف ثم يوزن لمعرفة كمية الكلور ونسبته في الملح، ويضم التحليل الوزني الطرق التي يتم فيها تقدير أوزان المواد أو بعض مكوناتها بطريقتين هما :
  • الطريقة المباشرة :
وفيها يتم تحديد قياسات الأوزان لنواتج العملية التحليلية المعروفة التركيب.
  • الطريقة غير المباشرة :
إذ تحدد بواسطتها قياسات الأوزان المفقودة أو الناقصة في الوزن بوصفها نتيجة لخاصية التطاير بالعينة.


المعادلات الكيميائية


المعادلات الكيميائية


*مفهوم المعادلة الكيميائية:

المعادلة الكميائية أو معادلة التفاعل عبارة عن تمثيل للتفاعل الكيميائي بواسطة مجموعة من الرموز والصيغ الكيميائية التي تعبر عن المواد الداخلة في التفاعل والخارجة منه والإلكترونات التي تكتسب أو تفقد من ذرات العناصر المتفاعلة.
تبين المعادلة الكيميائية التغيرات التي تطرأ على المواد المتفاعلة وظروف التفاعل كما تبين المعادلة حاجة التفاعل إلى حرارة وضغط وعوامل مساعدة.
ويجب أن تكون المعادلة الكيميائية صحيحة الرموز والصيغ وأن تكون موزونة حيث أن مجموع كتل المواد المتفاعلة يساوي مجموع كتل المواد الناتجة من التفاعل. وعند كتابة معادلة يجب مراعاة الشحنة لأنها تلعب دوراً في عدد الإلكترونات المفقودة أو المكتسبة,كمثال عن ذلك، المعادلة الكيميائية لاحتراق غاز الميثان يمكن أن تكتب هكذا:
CH4 + 2 O2  CO2 + 2 H2O
تقول معادلة التفاعل هذه ان جزيئا واحدا من الميثان يتفاعل مع 2 جزيئ من الأكسجين وينتج جزيئ واحد من ثاني أكسيد الكربون و 2 جزيئ ماء. ويستخدم الكيميائيون لتقدير ذلك كتلة مناسبة وهي مول حيث أن 1 مول من المادة يحتوي بالتمام على عدد أفوجادرو من الجسيمات أو الجزيئات,نعود الآن إلى تفاعلنا أعلاه فنقول أن مول من الميثان يتفاعل مع 2 مول من الأكسجين وينتج 1 مول ثاني أكسيد الكربون و 2 مول ماء.
بالجرامات :المواد المتفاعلة :
1 مول ميثان = 12 + (4. 1)
= 16 جرام
2 مول أكسجين = 2 (2. 16)
= 64 جرام
المواد الناتجة:
1 مول ثاني أكسيد الكربون = 12 + (2. 16)
= 44 جرام
2 مول ماء = 2 (16 + (2. 1))
= 36 جرام
هذه القيم هي الكتل الذرية للعناصر في التفاعل فالكتلة الذرية مثلا للهيدروجين 1 والكتلة الذرية للكربون 12 ، والكتلة الذرية للأكسجين 16.
ونجد أن كتلة المواد الداخلة في التفاعل تساوي كتلة المواد الناتجة من التفاعل ، فكلتاهما تساوي 80 جرام ، وهذا معني "توازن " معادلة التفاعل الكيميائي.

*تكملة معادلة  التفاعل:

نكمل أحيانا معادلة التفاعل بذكر طور المواد الداخلة والناتجة من التفاعل. فمثلا نكتب أكسجين (g) بمعنى غاز ، أو (s) بمعنى صلب solid أو (Aq) بمعنى محلول مائي aqueous أو(L) بمعني سائل liquid.
كما نكتب أحيانا كمية الحرارة الناشئة عن التفاعل بجانب معادلة التفاعل. تلك الحرارة تسمى انثالبي قياسي للتكوين ، وسنقوم بدراسته في مثال تفاعل مخلوط من الأكسجين والهيدروجين ، وهو تفاعل يسمىأوكسيهيدروجين :

عندما يتكون 1 مول من الماء H2O في الحالة السائلة من الهيدروجين H2 وهو غاز والأكسجين Oغاز ينتج طاقة حرارية مقدارها 286 كيلوجول. ولذلك يهمنا أن نعطي طور كل مادة داخلة أو ناتجة من التفاعل ، حيث تغير الطور مثل تغير الحالة السائلة إلى الحالة الغازية يكون مصحوبا بتغير في الحرارة (فمثلا :يمتص الماء حرارة التبخر ليصبح بخارا).
تقاس الحرارة الناتجة من التفاعلΔH= -286 كيلوجول/مول عادة عند درجة حرارة 25 درجة مئوية (وتحت 1 ضغط جوي). فإذا كانت ΔH موجبة الإشارة فمعناه أن التفاعل تفاعل يمتص الحرارة ، وأما إذا كانت ΔH سالبة الإشارة كما هو هنا في مثال تفاعل الهيدروجين والأكسجين ، فهذا معناه أنه تفاعل ناشر للحرارة. وأحيانا نكتب قيمة ΔH بجانب معادلة التفاعل ، كمعلومة إضافية.
ونستخدم في الكيمياء أسهم للتعبير عن اتجاه التفاعل ، ومعانيها كالآتي:
1-سهم سير التفاعل ()
2-عدة أسهم (→ →) : تعني سريان التفاعل على خطوات حتى الحصول على النواتج.
3-تفاعل عكوس () : وهو تفاعل يمكن بالتحكم في أحوال التفاعل تسييره في اتجاه اليمين أو اتجاه اليسار ,
4-أسهم حالة توازن (), وهي تعبر أن التفاعل يسير حتي يصل إلى حالة توازن كيميائي ، ومن صفات حالة التوازن الكيميائي أن عندها يكون معدل تكوين نواتج مساويا لمعدل تكوين المواد الداخلة في التفاعل من المركبات الناتجة تفكك.
يمكن أيضا استخدام أسهم تؤشر إلى أعلى (غاز يتصاعد) أو إلى أسفل [مركب يترسب) كما نرى في الأمثلة الآتية:
في التفاعل الأول يتصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون ويغادر المحلول. أما في التفاعل الثاني فيؤشر السهم إلى أسفل بمعني "ترسيب" كبريتات الباريوم في المحلول كمادة صلبة. .

الكيمياء في حياتنا


الكيمياء في حياتنا


الأهمية الحيوية :

للعديد من العناصر الانتقالية أهمية حيوية بالغة ، وذلك لأن بعضاًمنها يدخل في تكوين أجسام الكائنات الحية ، ويساهم في تركيبها بكميات بسيطة جداً ( ملليجرامات ) .وهذا أمر في غاية الأهمية إذ إن زيادة كميتها أونقصانها عن الحد الطبيعي الذي يفترض أن تكون عليه يسبب للكائن الحي آثاراً مرضية خطيرة قد تكون قاتلة في بعض الحالات .

الحديد Fe :

تعد مادة الهيموجلوبين في الدم من أكثر المواد أهمية لحياة الإنسان ، كما يعد الحديد العنصر المهم في جزيئات هذه المادة فهو الذي يكسب الدم لونه الأحمر . الى جانب كونه المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة الى مختلف أنسجة الجسم وخلاياه.

النحاس Cu :

يساهم النحاس في تركيب كثير من الأنزيمات المسؤولة عن تكوين الأوعية الدموية والعظام والأعصاب .كما يساهم في تكوين صبغة الميلانين التي تحمي أجسامنا من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

الكوبالتCo

يدخل في تركيب فيتامين B12 وعادة مايؤدي نقصة إلى انخفاض عدد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية كما يؤدي إلى الإصابة بمرض الأنيمياء ( فقر الدم .

المنجنيز Mn

ينشط بعض الأنزيمات الخاصة ببناء العظام .

الكروم Cr

يزيد من فعالية الأنسولين لذلك فإن وجودة بالكمية المطلوبة يحافظ على المستوى المناسب
للسكر في الجسم ، ولا سيما في منطقة الدماغ .
كما اننا لاننسى حق الكيمياء في حياتنا اليومية بحيث استخدمها العلماء في ايجاد الكثير من متطلباتنا مثل (الصابون +الزيوت +البترول ) وغيرها الكثير فالكيمياء بحر وسيع وغريق وطويل المواج لايصل الا القمة الكيميائية الا واحد ندر في علمه وكما ذكرنا في اهمية الكيمياء ليست مجرد اهميه قليله وانما كبيرة الااهمية جدا فاقرب مثال من اهمية الكيمياء خوصومات العالم في مجرد تركيب ذرات صغيره او مايسمى بمعنى عام (النووي)